أخبار توانسة

صورة التقـ,,ـطت عام 1948 حـ,,ـيّرت كل من شاهدها ما القصة؟

حالة من الجـ,,ـدل الواسع شهدتها مواقـ,,ـع التواصل الاجتماعي الساعات الماضية بعـ,,ـد تداول صورة قـ,,ـديمة تعـ,,ـود لعام 1948 بعد الحـ,,ـړب العالمية الثانية حـ,,ـيرت الجمهور بعد ملاحظتهم لشئ ڠـ,,ـريب فيها.
وجاءت الصورة لجـ,,ـنود يسيرون في أحد الشۏارع العمومية حيث التقـ,,ـطت في مدينة ريكيافيك بآيسلندا بعد انتـ,,ـهاء الحـ,,ـړب العالمية الثانية ب سنوات تقريبا.
صورة التقـ,,ـطت عام 1948 حيرت كل من شاهدها..
وعند التدقيق في الصورة نجد رجلا يرتـ,,ـدي معطفا وقبعة رأس مخـ,,ـتلفة عن ما يرتـ,,ـديه الجنود والسكان في الصورة بينما يضـ,,ـع يده بجانب أذنه وكأنه يستخد,م الهاتف المحمول.

وأٹـ,,ـارت الصورة جـ,,ـدلا كبيرا بين رواد السوشيال ميديا وذلك لأنه في ذلك الوقت لم يتم اختراع الهاتف المحمول مما جعل البعض يرجح أنه ربما ذلك الشخص الڠـ,,ـريب سافر عبر الزمن ويستخد,م أدوات تكنولوجية وزي حديث.

فيما رجح آخـ,,ـرون أن ذلك الرجل ليس آيسلندي ويقف بجانب محل لبيع الساعات وبعد أن اشترى ساعة جديدة وضـ,,ـعها أمام أذنه ليسمع نبـ,,ـضات العـ,,ـقارب وللتأكد من أنها تعمل وعند,ما رأى أن هناك شخص ما يلتقـ,,ـط صورة نظر إلى الكاميرا.
فيما قال آخـ,,ـرون ممكن الشخص يكون بيسمع جهاز تسجيل صغير أو جهاز لاسلكي أو بيتأكد من إن الساعة شغالة.

الحـ,,ـرب العالمية الثانية كانت واحدة من أكثر النـ,,ـزاعات تد,,ميرًا وتأثيـ,,ـرًا في تاريخ البشـ,,ـرية. دارت رحاها بين عامي 1939 و1945 وشملت معظم دول العالم. إليك ملخصًا لأحـ,,ـداثها وأسبابها وتأثـ,,ـيراتها:

أسباب الحـ,,ـرب:
معاهدة فرساي (1919): فـ,,ـرضت هذه المعاهدة شـ,,ـروطًا قـ,,ـاسية على ألـ,,ـمانيا بعد الحـ,,ـرب العالمية الأولى، مما أدى إلى اسـ,,ـتياء واسع النطاق داخـ,,ـل ألـ,,ـمانيا وساهم في صعود النـ,,ـازية.
التوسع العـ,,ـدواني: قامت ألـ,,ـمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر بتوسيع أراضيها عبر ضـ,,ـم النـ,,ـمسا وتشيكوسلوفاكيا، كما قامت اليابـ,,ـان وإيـ,,ـطاليا بمحاولات توسعية مماثلة في آسيا وأفريقيا.
فـ,,ـشل عـ,,ـصبة الأمم: لم تتمكن عـ,,ـصبة الأمم من منـ,,ـع العـ,,ـدوان العسكري للدول الفاشية، مما أدى إلى تفاقم التوتـ,,ـرات الدولية.
الأحـ,,ـداث الرئيسية:
بداية الحـ,,ـرب (1939): بدأت الحـ,,ـرب في الأول من سبتمبر 1939 عندما غـ,,ـزت ألـ,,ـمانيا بولنـ,,ـدا، مما أدى إلى إعلان بريـ,,ـطانيا وفـ,,ـرنسا الحـ,,ـرب على ألـ,,ـمانيا.
التوسع الألـ,,ـماني: شهدت السنوات الأولى من الحـ,,ـرب توسعًا كبيرًا لألـ,,ـمانيا في أوروبا، حيث احتلت فـ,,ـرنسا ودول أوروبية أخـ,,ـرى بسرعة.
الهجـ,,ـوم على الاتحاد السوفيتي (1941): شنت ألـ,,ـمانيا عمـ,,ـلية بربروسا، وهي هجـ,,ـوم واسع النطاق على الاتحاد السوفيتي.
الهجـ,,ـوم على بيرل هاربر (1941): قامت اليـ,,ـابان بشن هجـ,,ـوم مفـ,,ـاجئ على القاعدة البحرية الأمـ,,ـريكية في بيرل هاربر، مما أدى إلى دخـ,,ـول الولايات المتحدة الحـ,,ـرب.
نقـ,,ـطة التحـ,,ـول (1942-1943): بدأت الحـ,,ـرب تأخذ منحى مخـ,,ـتلفًا بعد الهزائـ,,ـم الألـ,,ـمانية في معـ,,ـركة ستالينجراد والهزيـ,,ـمة اليـ,,ـابانية في معـ,,ـركة ميدواي.
فتـ,,ـح الجبهة الغربية (1944): قامت قوات الحلفاء بعملية الإنـ,,ـزال في نورماندي (اليوم دي) في يونيو 1944، مما أدى إلى تحـ,,ـرير فـ,,ـرنسا والتقد,م نحو ألـ,,ـمانيا.
استسـ,,ـلام ألـ,,ـمانيا (1945): استسلمت ألـ,,ـمانيا في مايو 1945 بعد انتـ,,ـحار هتلر وسقـ,,ـوط برلين.
القنابل الذرية (1945): قامت الولايات المتحدة بإلقاء قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي في اليـ,,ـابان في أغـ,,ـسطس 1945، مما أدى إلى استسلام اليابـ,,ـان وإنهـ,,ـاء الحـ,,ـرب.
التأثـ,,ـيرات:
الخسائـ,,ـر البشـ,,ـرية والمادية: تسببت الحـ,,ـرب في مقـ,,ـتل ملايين الأشخاص وتد,,مير واسع النطاق في البنى التحتية.
التغـ,,ـيرات السـ,,ـياسية: أدت الحـ,,ـرب إلى تغـ,,ـيرات كبيرة في الخارطة السـ,,ـياسية للعالم، بما في ذلك تقسيم ألـ,,ـمانيا وإنشاء الأمم المتحدة.
بداية الحـ,,ـرب الباردة: نشأ تـ,,ـوتر بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بعد الحـ,,ـرب، مما أدى إلى الحـ,,ـرب الباردة.
إنشاء الأمم المتحدة: تأسست الأمم المتحدة بهدف منـ,,ـع حـ,,ـدوث نـ,,ـزاعات عالمية مستقبلية وتعزيز التعاون الدولي.
خاتـ,,ـمة:
الحـ,,ـرب العالمية الثانية كانت تجربة مـ,,ـريرة للبشـ,,ـرية، لكنها ساهمت في تشكيل النظام العالمي الحديث وأدت إلى تغـ,,ـيرات جـ,,ـذرية في العـ,,ـلاقات الدولية والسـ,,ـياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *